الأربعاء، 22 ديسمبر 2010

الخرائط الذهنية


الخريطة الذهنية أسلوب جديد ومبتكر لتلخيص المواضيع ابتكره البريطاني توني بوزان.وفي كتابه ( كيف ترسم خريطة ذهنيةHow to Mind Map ذكر سبع خطوات لرسم خريطة ذهنية:
1. ابدأ من المنتصف
لأننا بذلك نعطي الحرية لذهننا ليتحرك في جميع الاتجاهات, ويعبر عن نفسه بمزيد من الحرية والتلقائية.
2. استخدم أحد الأشكال أو إحدى الصور للتعبير عن الفكرة المركزية
لأن الصورة أفضل من ألف كلمة, كما أنها تساعدك على استخدام خيالك, والصورة المركزية تشكل إثارة أكبر وتجعلك تحافظ على مواصلة انتباهك وتساعدك على التركيز.
3. استخدم الألوان أثناء رسم الخريطة الذهنية
لأن الألوان تعمل على إثارة الذهن مثل الصور, كما أنها تضفي القوة والحياة على "خرائط الذهن", وتمنح تفكيرك الإبداعي طاقة هائلة, وبالإضافة إلى ذلك فإن استخدام الألوان أمر ممتع!
4. أوصل الفروع الرئيسية بالشكل المركزي
وأوصل فروع المستويين الثاني والثالث بفروع المستويين الأول والثاني .... وهكذا. لأن الذهن يعمل -كما تعرف- بطريقة "الربط الذهني", وإذا قمت بالتوصيل بين الفروع فسوف تفهم الكثير من الأمور وتتذكرها بسهولة أكبر.
5. اجعل الفروع تتخذ الشكل المنحني بدلاً من الخطوط المستقيمة
لأن الاقتصار على الخطوط المستقيمة وحدها يصيب الذهن بالملل, أما الفروع المنحنية والمترابطة -مثل فروع الأشجار- فهي أكثر جاذبية للعين, وأكثرها إثارة لانتباهها.
6. استخدم كلمة رئيسية واحدة في كل سطر
لأن الكلمة الرئيسية المفردة تمنح "خريطة الذهن" المزيد من القوة والمرونة.
7. استخدم الصور أثناء الرسم
لأن كل صورة - مثل الصورة المركزية - أفضل من ألف كلمة, فإذا كان لدينا عشر صور فقط على خريطة الذهن فتلك الصور العشر تعادل عشرة آلاف كلمة من الملاحظات

هناك تعليق واحد:

Bader يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم
كتب ترجمة للعالم ابراهيم بن خلف بن هدود وهم من علماء القصيم في هذه المدونة وسؤالي ؛ هل يرجع نسبه إلى بني خالد أم لا ؟ وهل توجد بينك وبينه صلة قرابة ،، سؤال مهم بالنسبة لي ،، حفظك الله وسددك